TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم ما جاء بالاقتصاد الإماراتي اليوم في نشرة "مباشر"

أهم ما جاء بالاقتصاد الإماراتي اليوم في نشرة "مباشر"
أبرز الأحداث الاقتصادية بدولة الإمارات، الصورة من "مباشر"

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهد الاقتصاد الإماراتي يوماً حافلاً على مستوى الأحداث، اليوم الأربعاء، وهو ما يظهر في التقرير الذي يعده "مباشر" بشكل يومي في عدد من الأخبار المنشورة على مدى اليوم.

وتتضمن تلك الأحداث عدداً من المؤشرات حول أداء القطاعات المالية والاقتصادية بدولة الإمارات، واستثمارات الشركات المدرجة بأسواق المال، بالإضافة إلى أسواق الأسهم بتداولات جلسة اليوم، فضلاً عن التغطيات الخاصة لـ "مباشر".

شهدت دبي اليوم الأربعاء، اختتام منتدى الأمم المتحدة العالمي الثاني للبيانات لعام 2018 بإطلاق إعلان دبي لزيادة التمويل للحصول على بيانات واحصاءات افضل لتحقيق أهداف لتنمية المستدامة.

في نفس الوقت، تشهد انطلاقة  الدورة الخامسة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في إمارة دبي.

واستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، ستيفن منوتشين وزير الخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه، أكد محمد عبيد الزعابي، مدير إدارة شؤون الرعايا الأجانب في وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات، أن معاملة المواطن البريطاني ماثيو هيدجز تتماشى تماما مع الالتزامات بموجب قانون دولة الإمارات والمعايير الدولية.

وقالت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية الإماراتية أن تمديد تأشيرات الزيارة والسياحة "طويلة أو قصيرة"، يكون عبر الكفيل الذي صدرت التأشيرة على كفالته

كما أعلنت ’هايبرلوب ترانسبورتيشن تكنولوجيز‘ اليوم عن اختيار شركة الاستشارات التصميمية والهندسية "دار الهندسة" للعمل على إنشاء منظومة هايبرلوب التجارية في أبوظبي.

وكشفت هيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم الأربعاء، عن تعيين شركة هانيويل، الشركة المتخصصة عالمياً في مجال التكنولوجيا والتصنيع، من قبل الهيئة لتنفيذ مشروع الشبكات الكهربائية الذكية، خلال معرض معرض ويتيكس 2018، فضلا عن تركيب 270 ألف عداد ذكي جديد ضمن المرحلة الثالثة للمشروع.

وحققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك بدبي أكثر من 302 مليون درهم.

في سياق متصل، حقق بنك الفجيرة الوطنى نمواً نسبته 26.35% في أرباحه إلى 152 مليون درهم فى الربع الثالث من عام 2018، مقابل نحو 120.3 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2017.

التراجعات تسود الأسواق

عاود المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال تعاملات جلسة يوم الأربعاء للهبوط بعد ارتفاع دام جلستين على التوالي. 

كما تراجع سوق دبي المالي وذلك بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، مع عودة عمليات جني الأرباح على بعض الأسهم القيادية. 

وهبط مؤشر بورصة ناسداك دبي بنهاية جلسة اليوم الأربعاء، بالغاً مستوى 3195.52 نقطة؛ مقارنة بــالمستوى 3226.76 نقطة، خلال الجلسة الماضية.

خاص لـ"مباشر"

شهدت أسعار الذهب خلال اليوم الأربعاء، تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.01%؛ وذلك تأثراً بالأسواق العالمية. 

أظهرت بيانات المركزي الإماراتي، اليوم الأربعاء، استقرار سعر الدولار أمام الدرهم الإماراتي عند 3.67 درهم.

وفي مقابلة خاصة لـ"مباشر"، كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة عزيزي التي تتخذ من دبي مقراً لها، أنها تعتزم البدء في تسليم 9 مشاريع بمواقع مميزة بإمارة دبي وذلك بدءاً من نهاية عام 2018

حصد قطاع التأمين في سوق دبي المالي، خلال تعاملات الأربعاء، القطاع الأبرز في سوق دبي. 

كما نال قطاع الاستثمار في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال تعاملات الأربعاء، القطاع الأبرز في السوق.